BRUNO ACHIL ANGELINI

من الدكوانة الى ذوق مكايل

برونو اشيل اجيليني والدته كليمانس شلهوب ابناؤه ساندرو - كارلو -

مخرج في محطة OTV اللبنانية

ذكريات :

اعود بالذاكرة حين كان المرحوم آشيل انجيليني يجمعنا نحن الاولاد ليعرض لنا الافلام السينمائية في الصالون وغرفة السفرة بمنزله الكائن في حي ال الشختورة، ما بين الخمسينات والستينات، والحضور نصف مجاني اي كان رسم الدخول خمسة قروش لبنانية وهي بمثابة مصارف، وكان ذلك بحضور اولاده معنا - برونو وغلوريا وساميا وعمه جورج_ يتبع


انجليني يعد استراحة تلفزيونية ويحتفظ بالمشاريع الدرامية

20-04-1988  الديار
برونو انجيليني، مخرج تلفزيوني شاب، بدأ العمل في تلفزيون لبنان سنة 1975 كمساعد مصور، ثم كمصور طوال فترة سبع سنوات، ثم يصبح برونو مخرجا لنشرات الاخبارية، تابع بعدها دروسا سينمائية في التصوير والاخراج في قسم السينما والتلفزيون التابع لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة الروح القدس (الكسليك)۔

• ما هي البرامج التي قمت بتنفيذها حتى الآن؟
- الرياضة، في اسبوع، مشوار، سلم الايام، وحاليا نحن في صدد التحضير لبرنامج منوعات من اعدادي بعنواني: University Studio، واذا تمت الموافقة عليه سيكون بالطبع من اخراجي۔

• وقبل هذا، ما الذي شاركت به في السابق؟
- عملت في العام 1974 في شركة التلفزيون اللبنانية، سابقا (القنال 7) في اعداد برنامج بعنوان كل المدينة تغني۔ وهو برنامج منوعات من اخراج سيمون اسمر، كما عملت في الاذاعة اللبنانية مع ماري تريز عبيد في برنامجين هما le bon dimanche و a la une۔

• وبرامجك الجديدة الاخرى؟
- اقوم حاليا بتحضير برنامج استراحة وهو من اعداد ماري جبيلي۔ كما اقوم بتحضير برنامج اخر من اعداد ريتا نمر وجوزف طعمه وهو برنامج توجيي لابناء لبنان وما تزال لدى مشاريع في ذهني بالطبع، احتفظ بها لحينها وهي من النوع الدرامي۔

• ما هو الاخراج بالنسبة اليك؟
- الاخراج مزية من الفن والذوق والثقافة۔

• والممثلون في لبنان؟
- ارجو الا تسيء اجابتي الصريحة على هذا السؤال الى الممثل اللبناني۔ بنظري الفنان لا يستطيع العطاء في كل الاوقات۔ فان لم تكن حالته تسمح له بالعطاء وطلب منه هذا العطاء اعطاء بصورة اصطناعية، وهنا جوهر المشكلة، لذلك نحن نجد الممثل الطفل والبالغ في اوروبا او اميركا او حتى في البلدان العربية المجاورة يؤدي دوره التمثيلي بصورة طبيعية للغاية۔ ويعود هذا بنظري الى وسائل الراحة المتوافرة لهذا الممثل۔ بالاضافة الى الامكانات والوقت حتى لو اعادوا تصوير المشهد مرات عدة۔ التمثيل بلا شك يولد مع الانسان الموهوب لان الفن لا يمكن الحصول عليه لا بالمادة ولا بالواسطة۔ ونحن هنا لسوء الحظ في لبنان لا يوجد لدينها معاهد تهتم باعداد الممثل۔

• ومعهد الفنون في الجامعة اللبنانية؟
- المعهد وحده لا يكفي۔

• ولكنه يقوم سنويا باعداد وتخريج عدد كبير من الممثلين؟
- يوجد لدينا ممثلين من الدرجة الاولى بالفعل وهذا ما نعتز به ولكن عددهم قليل، نحن بحاجة الى مستوى افضل في التمثيل۔ واتمنى ان تظهر وجوه جديدة لتنضم الى نخبة هؤلاء الممثلين الجيدين الذين لدينا۔

• برونو هو ابن الرسام المعروف اشيل انجليني فما الذي تركه الاب الرسام من اثر فني في الابن المخرج؟
- الاثر الذي تركه ابي لدي انا اعتز به جدا، ولا بد ان يظهر هذا الاثر يوما ما في احد اعمالي الفنية الكبيرة في المستقبل۔
* ظافر هنري عازار

عودة

جميع الحقوق محفوظة  2013 - 2018

abdogedeon@gmail.com

 توثيق عبده يوسف جدعون - الدكوانة لبنان