DEKWANEH CITY

بلدة الدكوانة - محافظة جبل لبنان - قضاء المتن الشمالي

الدكوانة - مار روكز - ضهر الحصين

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

رالف ابراهيم جدعون

RALPH IBRAHIM GEDEON

 

افتتاح مهرجان صيف جونيه 2017 في عرض استثنائي … وعنتر وعبلة بحلة مميزة

30-06-2017
نجحت أوبرا عنتر وعبلة، التي شكلت أولى عروض مهرجان صيف جونيه 2017، في نقل جمهور حاشد ضاقت به مدرجات مجمع فؤاد شهاب الرياضي، الى اجواء الليالي اللبنانية بعروضها التاريخية وذلك لمناسبة مرور ستين عاما على انطلاقها.
على خشبة مسرح صمم خصيصاً ليتلاءم وضخامة مدرج مجمع فؤاد شهاب الرياضي في مدينة جونيه، ابدعت نخبة من مغنيي الأوبرا يرافقهم أكثر من مئة فنان وراقص مع عزف مباشر لاوركسترا الأوبرا السيمفونية في تكامل مشهدي فريد من نوعه. قدم المشاركون في اوبرا لبنان وهي الأولى باللغة العربية أداء احترافياً عبر مشاهد خطفت الانفاس حيناً وغمرت الحاضرين بأجواء من الحب الدافئ وقيم الاخلاص والتضحية حيناً اخر.
والى جانب حشد من الجمهور توافد الى عرض اوبرا عنتر وعبلة من مختلف المناطق اللبنانية، حضر افتتاح مهرجان صيف جونية 2017 كل من وزير الثقافة غطّاس خوري والسفير البابوي في لبنان غبريال كاتشا ورئيس بلدية جونيه جوان حبيش ومجموعة من السفراء والمدراء العامين ورجال الأعمال وقياديين عسكريين وحشد من الصحافيين.
كما حضر خصيصاً من ايطاليا مدير العلاقات الخارجية في اوبرا دي روما باولو بيترتشيللي لحضور عرض الاوبرا وللبدء بمشروع تعاون مع اوبرا لبنان  بشخص مديرها العام  فريد الراعي لأجل تبادل الخبرات مع اوبرا روما بهدف تطوير الاوبرا باللغة العربية ونشرها عالمياً.
وتألق في العرض الاوبرالي الذي تعود كتابة نصه «الليبرتو» للدكتور انطوان معلوف والتأليف الموسيقي للمايسترو مارون الراعي، كل من السوبرانو لارا جوخدار (عبلة)، والباريتون باص وديع أبي رعد (عنتر)، والباريتون مكسيم شامي، والتينور بيار سميا، والباص رالف جدعون والسوبرانو ليال طايع والتينور شربل عقيقي.
وقاد المايسترو العالمي ومدير أوركسترا دار أوبرا القاهرة ناير ناغي الاوركسترا، فيما تولت جويل حمصي تنفيذ الاخراج ومالك عنداري تصميم الرقص، وريموند رعيدي تصميم الأزياء وشركة فيبرو ومارك الراعي مشاهد الفيديو.
ويأتي تقديم اوبرا عنتر وعبلة في افتتاح مهرجان صيف جونية 2017، بعد سلسلة عروض في لبنان وخارجه كان اخرها في افتتاح مهرجان ربيع الثقافة الدولي في البحرين في 25 شباط.

المصدر : اللواء

عنتر وعبلة في البحرين

28-02-2017
مهرجان ربيع الثقافة في البحرين احتفل في أولى عروضه العالمية بأوبرا عنتر وعبلة

وطنية - احتفل مهرجان "ربيع الثقافة"، الملتقى الأبرز للابداع الفني والثقافي في البحرين، بأوبرا "عنتر وعبلة" في عرضه الافتتاحي على خشبة المسرح الوطني، تزامنا مع الاحتفال بيوم السياحة العربي، في خطوة أراد المنظمون عبرها تسليط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الثقافة والسياحة في العالم العربي.

وقدمت أوبرا "عنتر وعبلة" عرضا أوبراليا استثنائيا ارتقى في تفاصيله المتقنة الى مصاف العالمية.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنظمة لمهرجان "ربيع الثقافة" مي بنت محمد آل خليفة: "أنا أكثر من سعيدة بأن تكون افتتاحية ربيع الثقافة في عيده الثاني عشر واحتفالنا للمرة الخامسة بيوم السياحة العربي، مع هذا العرض المميز من لبنان الحبيب المتألق على الدوام والذي نفخر دائما بعروضه ومواهبه".

الرفاعي
وكانت كلمة للأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الدكتور طالب الرفاعي، قال فيها: "اننا نشعر اليوم بفخر كبير، لأن هذه الأوبرا رفعت من مستوى القصة التراثية العربية الى المستوى العالمي. شاهدنا مستوى من الرقي في الفن والموسيقى وفي طريقة الأداء والغناء والأزياء".

وشدد على أن "هذا الربط بين الثقافة وبين السياحة في يوم السياحة العربي، هو أفضل رسالة يمكن أن نوجهها للعالم وندعوه لأن يأتي الينا ويتعرف على مستوانا وما نحن عليه من رقي وسمو".

أوبرا عنتر وعبلة
ويعرض الجزء الأول من الأوبرا قصة الحب الأشهر في التاريخ العربي بين عنتر، ابن الجارية الحبشية الذي رفض والده الاعتراف به، وعبلة المرأة الحرة البيضاء. ويحبس الجزء الثاني من الأوبرا الأنفاس مع عودة عنتر من منفاه لمواجهة مارد طي ذودا عن قبيلته، فيخوضان منازلة شرسة تنتهي بانتصار عنتر وفوزه باعتراف والده وقلب حبيبته. وتختتم الأوبرا بتوجيه رسالة محبة وسلام ورفض للعنصرية بكافة أشكالها.

يذكر أن نص الأوبرا من كتابة الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف وتولى التأليف الموسيقي، مؤسس برنامج إنتاج الأوبرا في المعهد الوطني العالي للموسيقى المايسترو مارون الراعي.

وتألق الفنان اللبناني غسان صليبا، أحد أبرز وجوه المسرح الغنائي في لبنان والعالم العربي، في البطولة بدور عنتر الى جانب السوبرانو المتميزة لارا جوخدار بدور عبلة. وتميز الى جانبهما عدد من مغنيي الأوبرا البارزين في لبنان بينهم الباريتون مكسيم شامي والتينور بيار سميا والباص رالف جدعون والسوبرانو كونسويل الحاج والتينور شربل عقيقي.

وفي تعاون مع دار أوبرا القاهرة، الرائدة في مجال الأوبرا العربية، تألق المايسترو المصري العالمي ناير ناجي في قيادة الأوركسترا بمشاركة أكثر من أربعين عازفا. كما شارك أكثر من ثمانين ممثلا وراقصا في العرض، لفتوا الأنظار بأدائهم واستعراضهم بإشراف مصمم الرقص مالك عنداري، وتألقوا بأزياء متقنة تحاكي بألوانها جمال الصحراء العربية بتوقيع المصممة ريموند رعيدي. وتولت فرح شيا تنفيذ الاخراج وساعدتها في ذلك جويل حمصي.

الراعي
وقال المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي: "نناشد مجتمعاتنا الانفتاح أكثر على فن الأوبرا الراقي واحتضانه ورعايته من أجل تطويره. قمنا بالخطوات الأولى لنثبت أن بإمكاننا تقديم أوبرا ريادية باللغة العربية وندعو كل المعنيين والمهتمين الى الانضمام الينا والمساهمة في دفع هذا الفن قدما".

وتجدر الاشارة الى أن أوبرا "عنتر وعبلة" استهلت بهذا العرض أولى جولاتها خارج لبنان بعد عرضين قدمتهما في تموز الماضي على خشبة كازينو لبنان وحظيا بنجاح لافت وتغطية اعلامية بارزة.
==========ر.ع.أ

عودة

جميع الحقوق محفوظة  2003-2017

abdogedeon@gmail.com

 عبده يوسف جدعون - الدكوانة لبنان