DEKWANEH CITY

بلدة الدكوانة - محافظة جبل لبنان - قضاء المتن الشمالي

الدكوانة - مار روكز - ضهر الحصين

مركز البلدية = ساحة الدكوانة جانب كنيسة مار جرجس الرعائية

هاتف - 682360 /01 682361 / 01

فاكس - 862509 / 01

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

ريسيتال ميلادي في الدكوانة 2018

22-12-2018

أبدعت الفنانة كارول عون شختورة وأطربت الحضور في الريسيتال الميلادي الذي نظمته بلدية الدكوانة كتحية ميلادية الى الجيش اللبناني في المدرسة الفندقية الدكوانة، حيث قادت الجوقة السيدة نسرين الحصني التي رافقت الفنانة عون التي أضفت بهجة العيد والأجواء الميلادية على الحضور من الترنيمة الأولى "سهرة عيد" وتابعت "بالمجد لك" و "بليلة بردانة"، وختمت القسم الأول من الحفل على وقع تصفيق الحضور وترنيمة "ولد المسيح هللويا".

وقدمت الأستاذة نسرين الصديق حداد الحفل وتلت خواطر ومقتطفات ميلادية قصيرة ومعبرة، اما المعبر اكثر فكان كلام ريان ورواد حرب ابناء الشهيد المقدم داني حرب.

كارول عون أكملت "بتتلج الدني" و "بضيعة زغيرة" و "ليلة الميلاد" لتختتم القسم الثاني باللغة الأم السريانية "عمانو موريو". شقيقة الشهيد جورج بو صعب جومانا بو صعب تحدثت عن معنى الشهادة والأمل والرجاء في زمن الميلاد .

وانشدت الفنانة شختورة البعد الثاني للحفل، فكانت تحية للجيش اللبناني من خلال "عإسمك غنيت" و "وحياة لراحوا".

رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة وفي كلمة مقتضبة شكر المشاركين وبخاصة السياسيين والرسميين على حضورهم، وعايد الجيش والشهداء وعائلاتهم والقائد المغوار جوزف عون ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالبا من الله أن يعطيه دوام الصحة والعافية "للوصول بسفينة الوطن الى بر الأمان ولما فيه خير وطننا الحبيب لبنان".

"زينة ولون"، "قلبي مهيا مغارة"، "روح زورهم ببيتهم" و"ليلة عيد" أغاني وأناشيد ألهبت فيها كارول شختورة الأجواء على وقع التصفيق آذنة بنهاية الريسيتال .
 

شختورة وقع كتابا توثيقيا عن الدكوانة في الذكرى ال 60 لتأسيس البلدية بحضور كنعان ممثلا رئيس الجمهورية

18-12-2018

وطنية - وقع رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة، اليوم، الكتاب التوثيقي الرسمي لبلدة الدكوانة تحت عنوان " تاريخ ... صمود ... وحاضر يحاكي المستقبل"، بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس بلدية الدكوانة وهو من ضمن مجموعة "جذور لبنان" للناشر مؤسسة "هوكس نتورك كوربوريشن. في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون النائب إبراهيم كنعان، ممثلين عن الرؤساء أمين الجميل، إميل لحود وميشال سليمان، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، النائب في البرلمان الفرنسي عوندال رويار، وحشد من الفاعليات والاهالي.

استهل الإحتفال بالنشيد الوطني عزفا من قبل فرقة القديسة تريزيا الموسيقية.

والقى رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة كلمة اكد فيها على "الموضوعية الشاملة التي تحلى فيها العمل أثناء إنجاز الكتاب" وقال: "ليس من باب الصدفة أن يرتبط شعور الفرح والسعادة بالعيد، ومفهوم العيد باللقاء، وإجتماع الأهل والأحبة والأصدقاء، فبكل صدق ومن دون مبالغة، العيد بالنسبة لي هو في هذه الأثناء، في هذا اللقاء في هذه الكوكبة من وجوه أهل الدكوانة المشرقة وفعالياتها ومخاتيرها وأحزابها وجمعياتها ونواديها وأوقافها وشبابها وشيبها. نعم، بالنسبة لي أنتم دائما الفرحة، أنتم العيد، وأمنيتي أن يعود دائما العيد في هذا الجو من الإجماع والإلفة والمحبة لتبقى الدكوانة القاسم المشترك الذي يجمعنا على محبتها وغيرتنا عليها".

اضاف: "بمزيد من الفرح والفخر والإعتزاز، وكثير من الجهد والبحث والتدقيق والتوثيق والموضوعية، يشرفني اليوم وبإسم بلدتنا وبلديتنا أن أهديكم تاريخ الأجداد والآباء والأحفاد في صفحات مجد وإباء وعنفوان، ليكن كتاب الدكوانة " تاريخ... صمود ... وحاضر يحاكي المستقبل"، الذي نحتفل اليوم بولادته الجامع الدائم لنا على مختلف توجهاتنا وإنتماءاتنا ، فتبقى الدكوانة أولا، وهذا ما أسعى إليه وإياكم منذ زمن".

وتابع: "لطالما خاطبتكم بصراحة وصدق، ومن هذا المنطلق أقول بأنني أحيانا ومنذ تسلمي زمام المسؤولية العامة، كنت أنجز بمفردي، وفي أغلب الأحيان بمبادرات شخصية، وغالبا بالتعاون مع المجلس البلدي وجمعيات ونواد محلية أو خارجية وبفضل ربي وإيماني ومحبتي للدكوانة وأهلها كان النجاح دائما حليفنا والى جانبنا، أما اليوم فأعلن بأن كتاب الدكوانة " تاريخ ... صمود ... وحاضر يحاكي المستقبل"، هو نتاج حوالي مئة عام ونيف على كافة الصعد والمستويات الحياتية، الإقتصادية، الإجتماعية، الدينية، السياسية، البلدية، الإختيارية، الحزبية، الرياضية، السياحية، الصناعية، التربوية والتعليمية. كتاب الدكوانة هو مسيرة مئات الرجال الأشداء في الفكر والمنطق والساعد، رجال تركوا بصمات كثيرة في رزنامة الوطن منذ قبل نشوء الكيان حتى اليوم".

واردف: "كتاب الدكوانة حكاية أبطال سطروا ملحمة صمود وتصدي في تل الزعتر، ورواية شهداء رووا تراب بلدتهم دفاعا عن عزتها وكرامتها لتكون الدكوانة البداية. كتاب الدكوانة يشهد على سطوع نجم رؤساء للجمهورية كانت إنطلاقة مسيرتهم وذاع سيط شجاعتهم وبروز حكمة قيادتهم من أرض المعركة في الدكوانة. الرئيس الشهيد بشير الجميل، الرئيس العنيد أمين الجميل، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. كتاب الدكوانة يشهد على رندحة النغمات الأولى لعملاق الأغنية اللبنانية وديع الصافي ودعم أبنائها لمسيرته الفنية العظيمة وصولا الى العالمية، ونصبه التذكاري في ميدان بلدتنا شاهد على ما نقول. كتاب الدكوانة دليل على إيمان أهلها وتعدد كنائسها ورعاياها وكهنتها وأوقافها وجمعياتها ونواديها وفرسانها وطلائعها وشبيبتها. كتاب الدكوانة برهان على إنفتاحها وضيافة أهلها ورحابة صدرهم الى حد أن أصبحت القرية مدينة. كتاب الدكوانة يوثق تاريخ تطورها إنمائيا، سكانيا، صناعيا، إجتماعيا، إقتصاديا، سياسيا وخدماتيا.

وقال: "كتاب الدكوانة يظهر ثقة الدولة اللبنانية ببلدتنا من خلال تمركز عدد كبير من أبرز إداراتها في نطاقنا الجغرافي ونسج أفضل العلاقات مع أهلها، من هنا كانت المعادلة "الدكوانة مع الدولة والدولة جانب الدكوانة". كتاب الدكوانة يوثق مسيرة طويلة تجاوزت النصف قرن في العمل البلدي المؤسساتي المنظم، وهنا يعود الفضل الى عائلات الدكوانة ونخبة رجالاتها ومجموعة مخاتير ومشايخ صلح كانت كلمتهم بمثابة توقيع، وتوقيعهم لا كلام بعده. كتاب الدكوانة يهنىء في صفحاته مبدعين، فنانين، رياضيين، أبطالا، كتابا، شعراء، محامين، مهندسين، أطباء، أساتذة، مدراء، رهبانا، راهبات، كهنة، صناعيين، ممثلين وعمالا بنوا بسواعدهم بيوت العز والكرامة في أحياء وشوارع شهدت على تاريخ تقلب بين الحلاوة والمرارة، الفرح والحزن، الإنتصارات والإنتكاسات ولكن إذا كان الله معنا فمن علينا، بمحبتنا وإيماننا تبقى الدكوانة وتتألق".

وختم: "لن أسترسل في الكلام عن الدكوانة وكتابها وتاريخها أكثر، لأن محبتي لها تجعلني أمضي الليل في مديحها، إلا أنني أود أن أشكر من صميم قلبي أهل الدكوانة بشكل عام وكل من ساهم ولو في معلومة واحدة عن تاريخ بلدته، والشكر الأكبر الى من أعطى من وقته وفكره من أجل تدقيق المعلومات والتواريخ بعيدا عن العصبيات الحزبية والسياسية والعائلية والمذهبية، كلمة حق تقال، بعد الإجماع على ضرورة تحرير تل الزعتر في العام 1975، الإجماع الثاني لأبناء الدكوانة هو على هذا الكتاب ومضمونه كهدية في الذكرى الستين لتأسيس بلدية الدكوانة وتعاقب ستة رؤساء على مجلسها البلدي يستحقون منا كل التقدير والإحترام. حضوركم اليوم براءة ذمة تاريخية ومستقبلية لهذا الكتاب الذي سوف تقرأه الأجيال القادمة لكي تدرك عظمة الأجداد والآباء".

عدوان
وشرح معد الكتاب النقيب رولان عدوان أجزاءه وأقسامه وأبوابه، مؤكدا أن "العمل أنجز بكثير من الدقة بعيدا عن أي إنحياز حزبي أو عائلي ليصدر كتاب يجسد تاريخ الدكوانة منذ مئة عام حتى الساعة وروى حكاية الأجداد والآباء ومسيرة عمل الأحفاد اليوم".

كنعان 
وهنأ كنعان بإسم رئيس الجمهورية الدكوانة ورئيس بلديتها وأهلها على "تمسكهم بتقاليدهم وتاريخهم التي نتمنى المحافظة عليها في كل بلدات المتن ولبنان".

يذكر ان الحفل الذي قدمه الإعلامي مروان القدوم، كرم شختورة وأسلافه منذ تأسست البلدية حتى يومنا هذا مقدما لهم او لاولادهم او احفادهم دروعا تكريمية تذكارية تقديرا لجهودهم في إعلاء شأن الدكوانة، وقد تم اضافة الى تكريم شختورة رؤساء البلدية السابقين: الراحلون إبراهيم ملحم بو عبود وإميل قيصر بو حبيب وأنطون بطرس بو عبود. كما كرم الرئيس السابق عبدو مارون بو عبود.

وكرم أهل الدكوانة بدورهم شختورة حيث قدم له كبير السن في البلدة جوزف حبيب بو عبود درعا تكريميا.

وإختتم الحفل بقطع قالب الحلوى تلاه توقيع شختورة للكتاب وشرح أقسامه وأجزائه من خلال فيلم وثائقي أوجز تاريخ الدكوانة

 

مشاركة في بيروت ماراتون 2018

اوركسترا قوى الامن شاركت في تكريم وديع الصافي

07-12-2017

وطنية - شاركت اوركسترا قوى الامن الداخلي، بدعوة من بلدية الدكوانة وبالتعاون مع جمعية "تراث ووطن"، في تكريم الفنان الراحل وديع الصافي، في احتفال اقيم في مبنى الفندقية في الدكوانة حضره حشد من الشخصيات السياسية والعسكرية والاعلامية والبلدية، تقدمها وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والعميد المتقاعد شامل روكز.

وألقيت كلمات في المناسبة لعائلة الراحل ولرئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة ولرئيس جمعية "تراث ووطن" وليد نخلة ولنقيبة المرئي والمسموع الاعلامية رندلا جبور وللعميد المتقاعد ايليا فرنسيس القائد السابق لموسيقى قوى الامن وللوزير الرياشي، نوهت باعمال الصافي وانجازاته وصوته الفريد وعطاءاته اللامعة ليس فقط للبنان بل للوطن العربي باكمله.

وقدمت الاوركسترا بقيادة العقيد زياد مراد وبمشاركة كارول عون وشادي عيدموني اغاني للصافي.

وفي نهاية الاحتفال تم تكريم الرياشي ومراد بتقديم درعين تقديريتين لهما.

كلمة رئيس مجلس امناء نادي الشرق لحوار الحضارات بمناسبة العيد السنوي التاسع

16-09-2017
ايها الحضور الكريم
اجتمعنا اليوم لكي نحتفل سويا بالعيد السنوي التاسع لجمعية نادي الشرق لحوار الحضارات. الجمعية التي اعتز وافتخر بأنني رئيس لمجلس أمنائها لما تحمله من مبادئ وقيم اخلاقية سامية. فتنمية العلاقات الشبيبية وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان هو من ركائز نادي الشرق لحوار الحضارات. اضافة الى ايلاء المواطنية اللبنانية الأهمية اللازمة وتشجيع الشبيبة اللبنانية الأصل على استعادة دورها الوطني من خلال تثبيت حضورها الفاعل في ورشة إعادة النهوض بلبنان والسير به في ركن الحضارة العالمية.
( وهنا أود أن أهنئ كل لبناني في دول الانتشار على اصدار قانون الانتخاب المتعلق باقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية - وان كان لنا بعض التحفظ على بعض مواده)

فخلال السنوات التسعة الماضية اقمنا عدد لا يستهان به من الندوات والمحاضرات الفكرية، الفنية، الادبية، والعلمية التي تظهر هويتنا المشرقية المتميزة والسباقة من خلال الشخصيات المشاركة والمحاضرة التي خلقت مناخ استيعابي يتناسب وطموحاته.

فعندما راهن الجميع على فشلنا، استطعنا ان نحقق عدة انجازات ضخمة لعل ابرزها:
1. اقامة "الاولمبياد الاعلامي الدولي 2012" في قصر الرياضة في المون لاسال - عين سعادة، برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية وبالتعاون مع وزارة الاعلام ورئيس المنظمة الدولية للاعلام ومسؤول البروتوكول والاعلام في مقاطعة لياج في بلجيكا.
2. اقامة ندوات بمشاركة عدد كبير من السفراء، ابرزها : ندوة "حرية التعبير وانعكاساته" بمشاركة رئيس اتحاد أندية الثقافة الفرنسية والفرنكوفونية الاعلامي جان مارك كانوفا، "الاعلام المرئي واثره على السلام"، يوم المرأة العالمي.
3. تكريم عدد من عمالقة الفن والشعر والادب
4. استضافة رئيس واعضاء المنظمة الدولية للاعلام لمدة اسبوع يرافقه وفد تلفزيوني بلجيكي حيث تم تصوير ثلاثة افلام وثائقية عن لبنان تم عرضها على الشاشات في بلجيكا.
5. استضافة تلفزيون RTBF و La une و La trois و TV5، ووفد من المنظمة الدولية للاعلام لمدة اسبوع وتصوير فيلم وثائقي رابع عن ابرز معالم لبنان الحضارية ساهم بشكل مباشر الى دعم ترشيح لبنان لاستضافة "الاولمبياد الاعلامي الدولي".

6. اقامة مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2016 في لبنان بالتعاون مع الجامعة اللبنانية وقد شاركت فيه وفودٌ من 27 دولة عربية واجنبية، والتي انبثق عنه "وثيقة بيروت للسلام" التي اعلنت من وزارة السياحة.
في الحديث عن الانجازات، لابد لنا ان نتطرق الى الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني في جرود عرسال ليصبح لبنان الدولة الاولى التي استطاعت ان تدحر الارهابيين المرتزقة او ما يعرف بداعش.
اسمحوا لي في هذه المناسبة ان احني هامتي إلى الأرض إكراما لشهداء الجيش اللبناني الذين سُجّلت أسماؤهم في سجل الخلود. فهم يموتون اليوم بالجسد ليحملوا بموتهم قيامة لبنان. كما اتقدم بجزيل الشكر والامتنان للمؤسسة العسكرية وابنائها بشخص قائدها العماد جوزف عون لانتصارهم على آفة الارهاب التي عجزت امامها اعظم الجيوش العربية، واستئصالها من جذورها. ان الدعم المالي الذي ينالونه والقساوة التي يتسمون بها تلاشت وتحولت الى رماد امام عزيمة ابناء المؤسسة العسكرية... المؤسسة التي حازت على ثقة شعبها، شعلة الوطن التي تستمد قوّتها من محبة المواطنين ومن بطولات الشهداء.

اننا اليوم نجدد شكرنا...
فنحن منكم... معكم ولكم ...
من خلالكم نستطيع ان نتابع المسيرة التي بدءنا بها ، مسيرة نشر ثقافة الحوار وقبول الاخر. في الامس كنا جمعية صغيرة تحلم بنشر هذه المبادئ السامية في لبنان والمحيط العربي... لكننا اليوم متواجدون في عدد من دول الانتشار اللبناني..
كل التوفيق والنجاح لنادي الشرق لحوار الحضارات لكي يبقى صورة مشرقة وحضارية عن لبنان الرسالة. وشكرا

المحامي انطوان شختورة
رئيس بلدية الدكوانة

بمناسبة الميلاد سوق المتن في الدكوانة

الثلاثاء 06 كانون الأول 2016
يسعى رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة أن يكون للميلاد في الدكوانة أبعاداً ثلاثة لمفاهيم العيد المجيد، بدءاً بالمفهوم الأسمى وهو الطابع الديني وحب العطاء والمساعدة مروراً ببهجة العيد من خلال التميز هذه السنة بالزينة في معظم شوارع البلدة وخصوصاّ "السلاڤ" الذي زُيِن بنظام إضاءة جديد بحسب المعايير الأوروبية، كما لبست الساحة ألوان العيد من خلال الشجرة العملاقة وتوابعها من زينة.

أما أعمدة الإنارة في كل الشوارع، فقد إزدانت بكراةٍ عملاقة مضيئة . فعاليات الدكوانة الميلادية تهتم برسيتال ميلادي مميز تحييه الفنانة كارول عون والفنان جيلبير جلخ في كنيسة مار جرجس الدكوانة نهار السبت ١٧ كانون الأول الثامنة مساءً، بالإضافة الى حفل توزيع هدايا للأولاد في الدكوانة بعد الرسيتال.

القيمة المضافة للعيد هذه السنة في الدكوانة هو سوق المتن الذي ينطلق في العاشر من كانون الأول عند الساعة الرابعة برعاية رئيسة إتحاد بلديات المتن السيدة ميرنا المر أبو شرف وحضور معظم رؤساء بلديات المتن، سوق المتن في الدكوانة أراده الرئيس أنطوان شختورة فسحة تواصل بين أبناء البلدة والمقيمين وأهالي المتن عموماً وكل زوّار الدكوانة ، هذا السوق ذات الطابع البلدي الشعبي سيحط رحاله في باحة المدرسة الفندقية وسيضم أكثر من مئة عارض يتوزعون بين حرفيين، وصانعي المونة اللبنانية، والحلويات الخاصة بالعيد، هدايا من وحي الميلاد، بالإضافة الى سلع كثيرة يحتاجها المواطن في هذه الفترة من السنة وبأسعار تشجيعية، والأهم في هذا الحدث هو الهدف منه والرامي الى مساعدة عدد من الحالات الإنسانية والمرضية في عيد العطاء، عيد الميلاد .


رئيس مجلس إدارة - مدير عام تلفزيون لبنان طلال مقدسي يتسلّم الدرع من وزير الإعلام

اللواء 13-10-2015
بدعوة من نادي الشرق لحوار الحضارات وبلدية الدكوانة، أُقيمت ندوة في فندق هيلتون - حبتور مول عن الإعلام المرئي وأثره على السلام، رعاها وزير الإعلام رمزي جريج، وحضرها حشد من السفراء العرب والأجانب، السياسيين والإعلاميين ونجوم المجتمع والثقافة، وقدّمت الندوة الإعلامية ميّ كحالة.
وفي ختام الندوة، سلّمت الدروع التقديرية لوسائل الإعلام المرئية اللبنانية، تقديراً لدورها وعربون وفاء واحترام على ما تبذله في مجال حرية الرأي والتعبير.
 

المرنمة كارول عون في تكريم وديع الصافي عند وليم حاصواني 05-06-2015

 

   
 

    الدكوانة تفتتح مكتبة "أنطوان نقولا شختورة" العامة

    شختورة افتتح "المركز الثقافي للغات والفنون" 2017

    شختورة نظم ندوة "انتخب بلدية بتبقى البلد" برعاية المشنوق

    الاستاذ ايلي سرغاني مكرما من نقابة المحررين 2015

    أفضل وجوه العام 2015!!

    بلدية الدكوانة اطلقت التطبيق الخاص بها ورئيسها اعلن ترشحه لعام 2016

أعلن رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة، خلال العشاء السنوي للبلدية، ترشحه الى رئاسة البلدية للعام 2016، "حفاظا على الدستور وحافزا للبلديات، لاننا في نظام ديموقراطي"، داعيا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى "خطوة جريئة، يدعو من خلالها الهيئات الناخبة قبل 31 كانون الاول الحالي، التزاما بالقانون".  

  إقرأ المزيد

    لاقونا ع  الساحة 2015

13-07-2015

في زمن باتت فيه العادات والتقاليد شبه مفقودة، يأتي برنامج "لاقونا ع الساحة" ليحافظ على هذه العادات والتقاليد التي ربما لا تزال سائدة سوى في بعض القرى النائية؛ في إطار جو من اللعب والمرح والتنافس، بين مختلف القرى اللبنانية.

  اقرأ المزيد

نقابة المحررين تكرم الصحافيين الزعتري والسرغاني 2015
الاثنين 28 أيلول 2015
تقيم نقابة المحررين في بيروت، في مقرها الجديد بالحازمية - مركز لامارتين مقابل مستشفى غصين، احتفالا تكريميا لكل من الصحافي غسان الزعتري لمناسبة تعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية، والصحافي إيلي السرغاني رئيس "نادي الشرق لحوار الحضارات" لدوره في تعزيز حوار الحضارات في لبنان والعالم وذلك الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.
ويمنح نقيب المحررين الياس عون الزعتري والسرغاني درعين تكريميين.
    مناسبة الاستقلال 2014

نظمت لجنة الشباب والرياضة في بلدية الدكوانة مباراة اتحادية في رماية المسدس 9 ملم

  اقرأ المزيد

 

مسيرة مريمية ولقاء مسيحي إسلامي

26 ايار 2013

كرمت بلدية الدكوانة ومجلة برايفيت ماغازين شهداء قوى الأمن الداخلي

25-03-2013

   
  مشروع توأمة مع بلدية باراماتا الاسترالية

تشرين الثاني 2012

اهالي الدكوانة تستقبل نيافة البطريرك الماروني الكردينال بشارة الراعي

كانون الاول 2012

انطلاق تأهيل طريق الدكوانة - مار روكز - عين سعادة

ايلول 2012

  مهرجان بلدية الدكوانة لمناسبة زيارة البابا

ايلول 2012

   

فهرس

جميع الحقوق محفوظة  2013-2019

abdogedeon@gmail.com

 توثيق عبده يوسف جدعون - الدكوانة لبنان